الاثنين، 12 فبراير 2018

اخذ الأثر (للمصاب بحسد او بعين):

كما ان أسهل طريقه لفك السحر هي إيجاد السحر وفكه بالطرق الشرعية كذلك هو الحال بالنسبة للعين والحسد
فمتى ما عرف الحاسد او العين فعلى المحسود او المعيون بأخذ الأثر والاغتسال به حتى يزول الضرر الناتج عن العين
اوالحسد
ونورد في هذا الحديث مشروعيه اخذ الأثر
وهو حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف فعن ابي امامة بن سهل بن حنيف قال
(اغتسل ابي سهل بن حنيف بالخرار *واد في المدينة* فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر اليه، وكان سهل شديد البياض حسن الجلد، فقال عامر: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة عذراء، فوعك سهل مكانه واشتد وعكه، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه فقيل له: ما يرفع راسه، فقال: تتهمون له أحدا؟ قالوا: عامر بن ربيعة، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ له فقال: علام يقتل احدكم اخاه؟ الا بركت؟ اغتسل له. فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة ازاره في قدح ثم صب عليه من ورائه (مكان رويه العين وهو بياض جلده) فبرا سهل من ساعته [1]


فهذا يدل على مشروعيه اخذ الأثر والاغتسال به والاثر هو أي شيء اختلط به ريق الحاسد او العائن او عرقه ثم يصب عليه الماء ويصب على راس المصاب مرورا بظهره ويشرب منه في حال واحده إذا كانت الإصابة متعلقة بالبطن كالعين على انفتاح شهيه المعيون للأكل وما شابه ولكن الأصل دايما هو الاغتسال وليس الشراب كما يظن الكثير من الناس ان اخذ الأثر فقط بالشرب ويكتفي بذلك، انما هو الاغتسال ونستدل على الحديث أيضا مشروعيه اخذ الأثر ممن سمعت انه
تحدث عنك بأعجاب او بحسد.
وكما وضحنا ان اخذ الأثر هو أسهل الطرق وأسرعها في علاج العين والحسد في حال تبين للمعيون من الشخص المتسبب في تعبه اما إذا لم يعرفه فعلى المريض عدم التخبط والشكوك وتوسيع دائرة الاتهام على المعارف والاحباب
وانما يكتفي بالرقية الشرعية فهيا العلاج الشافي بأذن الله






[1] صحيح الجامع للالباني (3908)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق