الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

الاستشفاء بكلام الله

قال الله تعالى ( قل هو للذين امنوا هدى وشفاء )[1]

ان كل مؤمن يعلم علما يقينا ان كلام الله المنزل هو شفاء من كل داء وذلك بأمر الله وقدرته التي لا يعجزها قدره،
فكلام الله هو البلسم الشافي لكل جرح، علاج لما في الصدور من اتعاب ومن اثقال، لذلك كان اصل التداوي من كل تعب هو قراءه القران والحرص كل الحرص على ان يكون الشخص موقنا بانه سببا في علاج ما يعاني من امراض سواء كانت عضويه او روحيه او نفسيه قال تعالى (وننزل من القران ما هو شفاء) [2]قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( خير الدواء القرآن) ، وجعل التمسك به بشاره لمن التزم به قال عليه الصلاة والسلام ( أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله، وطرفه الآخر بأيديكم فتمسكوا به، ولن تهلكوا، ولن تضلوا بعده ابدا )[3]

ماهي الرقية وما شروطها؟
الرقية هي
العوذة مما كان من الآيات القرآنية او الأدعية المشروعة والمقصود بها الالتجاء الى الله بصرفها له وحده
طلبا منه المنفعة برفع المرض او العله.
قال شمس الحق العظيم أبادي: (الرقية: هي العوذة بضم العين أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء) [4]
قال ابن الأثير: (الرقية: العوذة التي يرقي بها صاحب الآفة، كالحمى والصرع، وغير ذلك من الآفات) [5]

شروط الرقية واساسياتها:
-ان تكون من كلام الله وصفاته او الأدعية الواضحة والمشروعة.
-ان يكون كلامها باللغة العربية وواضحا ومفهوما خاصه للمصاب، تخلو من الطلاسم والتحريفات.
-الاعتقاد بان الشافي هو الله وحده وانما هي سبب.
ومن اساسيات العلاج بالرقية ان( يبدا الشخص برقيه نفسه )والنفث عليها وذلك لما فيه من الفوائد العظيمة له
*فبذلك يقتدي بسنه النبي صلى الله عليه وسلم.
*ان يكون فيها التوكل على الله وحسن الثقة به فهو لا يطلب العلاج من أحد سواه.
*احتياطا من وقوع المصاب ضحيه في ايدي الدجله والمشعوذين اللذين يلبسون لباس الرقاة ، فيخدعونه بذلك.
*استر الى المرأة المسلمة وحفاظا عليها من ان تذهب لرقاه رجال.
وعلى هذا لا يمنع من الذهاب الى رقاه معروفون ومشهود لهم بالخير ان كانت الحالة شديده، او تصرع عند القراءة، فلا بأس من الذهاب لهم على ان يحرص المصاب على متابعه الرقية والعلاج بنفسه بعد ذلك.
*سرعه الشفاء تكون أسرع وأحسن عندما يرقي الشخص نفسه.
كذلك من اساسيات الرقية الصحيحة (التدرج في بدأيه العلاج،) فلا يصح ان يبدا الشخص برقيه الحرق مثلا قبل ان يبدا برقيه ابطال السحر حتى يبطل مفعول السحر فذلك يسبب تعبا للمصاب.
ومن اساسيات الرقية أيضا ان( تكون جلسة القراءة في مكان هادي) حتى يستطيع المصاب التركيز على القراءة ويستفيد من العلاج.

تعتبر( مده الجلسة للرقية) مهمه أيضا ومن اساسيات العلاج بالرقية ان لا تكون الجلسة قصيره جدا بحيث لا يستفيد منها، ولا تكون طويله جدا بحيث ينفر المريض منها ويصاب بالملل، بل تكون في مدة متوسطة والأفضل ان لا تقل عن الساعة والنصف ولا تزيد عن الساعتين.

ان (المباشرة) هي أساس من اساسيات الرقية، وتعني المباشرة: ان يكون الراقي والمرقي موجودين في نفس الجلسة ويبدأ بالرقية عليه والنفث عليه، ولا يصح ما يفعله كثيرا من الناس بان يقرأ القران بنيه شفاء ابنه وهو في الخارج
او قراءه الراقي في تلفزيون او مذياع والمصاب ينظر اليه من خلال الشاشة مثلا، فان حصل انتفاع فهو ليس من رقيه الراقي بهذه الطريقة وانما بانتفاعه من كلام الله من خلال الصوت وسنوضح لاحقا معنى العلاج بالصوت وتأثيره.
كذلك من اساسيات العلاج بالرقية هو (الصبر ثم الصبر ثم الصبر) وان لا يتعالج الشخص على سبيل التجربة فان أصاب العلاج كان ذلك وان كان غير ذلك يتوقف ويعلن الانسحاب، بل يجب على المريض ان يعتقد بيقين ان الله هو الشافي ويبذل سبب الشفاء وهو العلاج بكلام الله لأنه هدى وشفاء، وان يحرص على الصبر ولا يستعجل الشفاء
لان ذلك من مصيده الشيطان التي يحاول ان يبث بها سمومه من خلال ادخال الشك وسوء الظن بقيمه العلاج بالرقية، ويوهمك بزيادة التعب حتى تظن لا فائدة من اكمال الرقية، فلو صبر المصاب واستعان بالله ثم بالصبر والصلاة فيجد العلاج سهلا وميسرا وسينير الله بصيرته ليرى ثمار الرقية على نفسه.

ان( التنويع مهم )وهو أساس من اساسيات العلاج بالرقية مع التركيز على الآيات الخاصة بالإصابة، مثلا يجعل برنامجه يمر عبر مراحل محدده وواضحة بحيث يتم التركيز على آيات العين للمعيون وفي كل مرحله يضيف آيات او سور أخرى مع العلاج كآيات الرزق وآيات الرحمة وهكذا فالتنويع مطلوب حتى لا يصاب المريض بالملل.

ان (الطهارة )عند الرقية امر ممتاز فالوضوء ينشط البدن، ويحفز الذهن، ويعين على الاقبال على الامر بانشراح تام.
ومن اساسيات العلاج (ان يلتزم المريض بالعلاج وان لا يوقفه قبل حصول الشفاء)، وان يحرص على الطاعات والعبادات، وان يبتعد عن كل ما يغضب الله.

كيفية الرقية بكلام الله:

*ان يستعين بالله ويوقن ان التأثير بذات الله وان الآيات مسبب لحصول الشفاء0
*يبدا بالاستعادة بالله من الشيطان الرجيم ثم البسملة.
*يقرأ الآيات القرآنية ثم ما يليها من ادعيه مشروعه ثم يقوم بالنفث على يديه ثم مسح جسده وما يؤلمه
* ينفث على ماء ويفضل ماء زمزم وعلى زيت زيتون
*يستخدم الماء لشربه والزيت لدهان الجسم منه وخاصه مكان ما يؤلمه من جسده
* ان يحرص على الاستمرار على العلاج حتى يحصل الشفاء، فكثيرا من الأشخاص يرى انه بمجرد اختفاء الاعراض انه شفي تماما فيترك التداوي بالعلاج ثم يمر فتره من الزمن ويبدا التعب يظهر من جديد فيظن انها أصابه جديده، وهي ليست بإصابة جديده ولكنها انتكاسة حصلت للمريض.

ماهي الانتكاسة:
حتى نبسط المفهوم للكثير من الناس فان الرقية علاج كالمضاد الحيوي عندما تبدا بالمضاد الحيوي فان الاعراض تصبح نشيطه وتكون واضحه في بداية العلاج ثم يشعر المريض بتحسن فمن يتوقف عن تناول المضاد قبل الوقت المحدد فان المرض يكون موجود وبعد قطع العلاج يرجع المرض من جديد وربما بصورة اقوى فيظن المصاب ان المضاد الذي صرفه الطبيب غير مجدي ، كذلك بالنسبة للرقية فالمرض الروحي ينشط بداية العلاج ويتعب العارض ويضعف بشكل تدريجي فيظن المصاب انه شفي ويقطع العلاج ، فيعاود العارض بالنشاط والقوة وعندما يعود المريض للرقية تكون الاعراض اشد لان العارض اصبح قوي.
لذلك هذه نصيحة لكل مصاب بمرض روحي ان يستمر بالعلاج مهما طالت مدته حتى يلاحظ اختفاء تام لجميع الاعراض ويستمر بالقراءة والاستماع بشكل متكرر ويتأكد حينها من الشفاء.





علم العلاج بالصوت:
قال تعالى {وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْآنُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ}  . [6]
قال صلى الله عليه وسلم: (من استمع إلى آية من كتاب اللّه كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة) [7]
ان نيل الرحمة وحصولها مطلب وغايه كل مؤمن، وخاصة من اشتد به الابتلاء والمحن، من كان مكروبا مهموما
يرجي الفرج، لذلك الانصات لسماع القران وتدبر معانيه رحمه من الله لعباده، ان فهم القران يعتمد على القراءة
والتدبر وحسن الاستماع لذلك ذكر الله قال تعالى { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون} [8]
وامتدح الله المستمعين للقران من الجن بقوله { وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن} [[9]

يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي:
(إذن لا بد أن تنصت للقرآن الكريم لتتلقى الفوائد الثلاث؛ البصائر، والهدى، والرحمة، وهو حقيق وجدير أن يُحْرَص على سماعه إن قُرئ.

ولنلحظ أن الله تعالى قال: { فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ } ولم يقل " اسمعوا " ، لأن الاستماع فيه تعمد أن تسمع، أما السمع فأنت تسمع كل ما يقال حولك، وقد تنتبه إلى ما تسمع وقد لا تنتبه، ومن الرحمة المحمدية يقول حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ناهياً عن التسمع لأسرار الغير تجسساً عليهم بالبحث عن عوراتهم فيما يرويه عنه سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تجسَّسُوا ولا تحسّسوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا ".

وفي هذا تحذير من هذه الأمور الخمسة التي منها التلصص والتصنت إلى أسرار الناس. { وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [10]
والإنسان قد يصمت ويستمع ولكن بغير نية التعبد فيحرم من ثواب الاستماع، فاستمع وأنصت بنية العبادة، لأن الله هو الذي يتكلم، ) [11][12]
لا عجب من حصول الرحمة ونزولها على من يستمع للقران فالله يبشرهم باتباعهم للهداية واي مكرمه احسن من الهداية قال‏:‏ ‏{‏‏فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ[13]
فبالاستماع للقران تحصل الرحمة والهداية وخشوع القلب، اما من ناحية الاستماع اليه والانتفاع به في مجال الرقية الشرعية، فقد ثبت العلم ان هناك علاجا يستخدم الصوت كمؤثر خاصا، كون كل خليه من خلايا الدماغ تهتز لوجود ذبذبه بفعل الصوت، فقام العلماء بعلاج بعض الامراض من خلال الاستماع للموسيقى كونها تساعد على الاسترخاء والاستجابة للعلاج فنشاء من هنا علم العلاج بالصوت، فاعتبروا ان كل خليه من خلايا الجسم تهتز كنوع للاستجابة
لكل ذبذبه
وجد أحد العلماء الفرنسيين ويدعى ب (Alfred Tomatis) وهو طبيب فرنسي ان الاذن له سيطره خاصه على كامل الجسد، وان لها دور تنظيمي في توازان حركات الجسد وفي عملياته الحيوية المهمة، فالأذن هي المتحكم الأساس بالنظام العصبي للإنسان.
كذلك أكد الكثير من العلماء ان للصوت قوة شفائية عجيبة، وله تأثير غريب على خلايا الدماغ، فما بالك إذا كان هذا
صوت تلاوة جميلة لآيات الله العظيمة؟!
ان سماع آيات القران لها تأثير خاص على حالات الغضب وتقلبات المزاج التي تحصل تحت أي ظرف يمر به الانسان
فعندما يكون الشخص متضايق او غاضب يهدى بمجرد سماع القران، ولهذا تأثير عجيب في تغير مزاجه للأفضل وفي انشراح صدره، كما ان سماع القران يعتبر هداية ورحمه وتحف الملائكة لمجالس الذكر والقران، فالطفل الصغير الذي يعاني من كثره البكاء ليلا عندما يتم تشغيل القران تهدا نفسه ويخلد لنوم بدون أي مقاومة، فآيات الله العظيمة لها تأثير في تخفيف حده التوتر والقلق والشعور بالخوف قال تعالى { أَلَا بِذِكْرِ اللَّه تَطْمَئِنّ الْقُلُوب }  [14]
وعليه فنحن ننصح بإدخال رقيه الاستماع الى أي برنامج علاج يتبعه المصاب لما للاستماع من فوائد كما ذكرنا ولكنها لا تعتبر رقيه بحد ذاتها لأننا قد وضحنا سابقا من انه لابد من المباشرة وان لا يكون هناك حاجزا بين الراقي والشخص المرقي وانما المقصد هو الانتفاع من الاستماع لآيات الله العظيمة في قلب كل مسلم.








[1] فصلت - 44
[2] الاسراء-82
[3] رواه البيهقي في الشعب -1942
[4] ( عون المعبود شرح سنن أبي داوود - 10 / 370 ) 0
[5] ( النهاية في غريب الحديث - 2 / 254 )
[6] [ سوره الأعراف- 204
[7] ""رواه الإمام أحمد في المسند"".
[8] [فصلت : 26
[9] الأحقاف : 29]
[10] [الأعراف: 204].
[11] خواطر الشعراوي – انظر الى https://elsharawy.wordpress.com/

[13]}‏‏‏[‏الزمر‏:‏ 17-18‏]‏،
[14] الرعد – 28

العلاج

العلاج:

ان التداوي بالقران هو أعظم أنواع التداوي فهو كلام الله الذي فيه شفاء وهدى ورحمة للمؤمنين
ويعتبر هو الأساس في العلاج وما عاداه فهي عوامل مساعده وداعمه للمريض كالطب النبوي ، واجتهادات بعض الرقاة
ان من أنواع العلاج
-الرقية الشرعية
-الاستشفاء بالأدعية
-الاستشفاء بأسماء الله الحسنى
-ما ورد في الأشفية النبوية (ماء زمزم، حبه البركة، زيت الزيتون، الحجامة،  السدر ،القسط الهندي)
- ما يأتي في رؤى المؤمن الصادقة من حثه بالتداوي بشي معين مالم يكن شرك او مضره




كيفية التشخيص:

لابد على المصاب ان يعرض نفسه على الرقية الشرعية بكلام الله لمده طويلة حتى تظهر الاعراض وتصبح واضحة
ويتأكد من وجود الإصابة وعلى اقل تقدير لظهور جميع الاعراض ولابد من الاستمرار بالرقية لمده شهر يسجل جميع ما يلاحظه من اعراض ويطابقها على ما ذكرنا سابقا من الاعراض المميزة لكل أصابه
ان المرض الروحي ينشط عند الرقية لأثاره الآيات وقوتها على تفكيك الإصابة بأمر الله ، فأما يجد الانسان انشراح قوي
او ضيق وتعب قوي عندها لابد من التركيز على هذه المحاور الأساسية عند التشخيص
-          الآيات التي يتأثر عندها؟ فان كانت سحر او حسد او عين فهي توضيح لنوع الإصابة.
-          الاعراض التي تظهر ومطابقتها بالأعراض التي وضحناها سابقا لكل نوع.
-          الروى التي يراها بعد العلاج بالرقية كرويا عين فهي تدل على أصابه بعين، او رويا اشخاص ينظرون بحقد شديد يدل على أصابه بحسد، او رويا طلاسم او عقد يدل على أصابه بسحر او تحرشات واحلام مثيره للشهوة فقد تكون أصابه بعاشق وليس بالضرورة ان يرى روى معينه.
تظهر الاستجابات واضحه مع بدأيه العلاج بالرقية كظهور نبض متنقل مع او بعد الرقية ، او ان يرى في أحلامه حيوانات ضخمه تلاحقه ، وتحاول النيل منه هنا نقول هذه استجابة للعلاج وعلى المريض عدم التوقف ولابد من المواصلة بالعلاج

بعد مرحلة التشخيص وتحديد نوع الإصابة لابد من المصاب ان يتبع خطه علاج مناسبه تعتمد على قراءه الآيات المناسبة لنوع المرض فالمسحور لابد ان يرقي نفسه بآيات ابطال السحر حتى يبطل بأذن الله
وعلى المصاب عدم التسرع في تشخيص المرض فان لم تكن الاعراض واضحة فلابد من الصبر حتى يتسنى له كشف مرضه وعلاجه وان يوقن انه بمجرد انه بحث عن علاجه بالقران فان الله أراد به خيرا ويسر الله له الشفاء.

علاج الامراض الروحية

علاج الامراض الروحية:

 قبل الخوض في مجال العلاج لابد على المصاب ان يحسن تشخيص المرض بطريقه صحيحه، فاكتشاف سبب المرض
هو منتصف العلاج، فلابد عند تشخيص نوعيه اصابتك ان تعزل نفسك عن أي وهم او وساوس بان ما يصيبك من تعطيل، او تأخير إنجاب، او عدم توفيق هو بسب سحر او عين، فالوهم قد يسبب امراضا نفسيه قد تتحول الى امراضا عضويه.

وعندما يتأكد الشخص بان علته سببها مرضا روحيا لابد من مواصلة العلاج والالتزام به حتى يقضي على الإصابة ومسبباتها


الاثنين، 13 نوفمبر 2017

نواقض التحصين:

بعد ان عرفنا أساليب الوقاية وأدوات التحصين لابد ان نعرف ان التحصين ينقض كما يتنقض الوضوء.
تنشط الشياطين عند فعل النواقض حتى تجد الثغر المناسب للأضرار بالإنسان لذلك يجب عند وجود ناقض لهذا التحصين ان يتذكر الانسان ربه، ويسارع بتجديد التحصين عن طريق قراءه الاذكار الصباحية او المسائية والوضوء حتى لا يقع في فخ الشيطان ، وعليه فان الخوض في موضوع النواقض هو من اجتهادات اهل العلم ولا يوجد دليل شرعي على ذلك.

وسأذكر بعض من هذه النواقض:
-تأخير الصلوات، او التساهل او التقصير فيها.
-الجنابة وخاصه وقت النوم لأنها فرصه لتسلط الجاثوم.
-المعاصي والذنوب كسماع الأغاني وغيرها مما يعتبر معصيه تغضب الرب.
-الحزن الشديد فالشيطان يسعى ويحرص ان تعيش داخل دوامه الحزن فيجب ان تتوكل على الله وترضى بأقدار الله.
- اهمال النظافة الشخصية فالشياطين تحب ان تمكث في الأماكن المتسخة، والروائح الكريهة.
-هجر القران، فهجر القران وعدم قراءتها سببا لتسلط الشيطان.
-متابعه المواقع الإباحية وادمان العادة السرية.
-الغضب والعصبية فهي من الشيطان ، فيجب الحرص على الوضوء عند 

الوقاية

الوقاية خير من العلاج، فعندما يصاب الشخص بمرض ما يعيق من نشاطه وانتاجه تجده يلوم نفسه على تفريطه في أساليب الوقاية مما أصابه كتعرضه للهواء البارد او الاكل الغير صحي او عدم الاهتمام باللبس الواقي وغيره مما يكفل له
الرعاية والوقاية من الوقوع في الامراض.

ولان الروح هي أغلي ما يكمن في جسد الانسان، فقد حث الإسلام على الحفاظ عليها من مكائد الشيطان، فالعافية ينعكس
أثرها الإيجابي على عباده الانسان لربه وتيسر ذلك له، ثم يأتي ذلك على دوره الفاعل في بيته ومجتمعه0

قال صلى الله عليه وسلم ((مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا) [1]
معافي في جسده أي صحيحاً سالماً من العلل والأسقام.

لذلك أولى الإسلام عنايه كبيره بالإنسان وبوقاية الانسان سواء من ناحية الجسد كتحريم الخمور والمخدرات، او الفواحش
او مسببات الامراض كأكل لحم الخنزير، او من ناحية روح الانسان بتحريم السحر، والحسد، وعباده غير الله او اللجوء الى غيره بطلب الدعاء او تصريف شيء من أنواع العبادة لغيره.



لذلك هناك عده أمور تعتبر من وسائل الحفظ والوقاية من الامراض الروحية




*الحفظ والمراقبة

عندما يجعل الانسان لنفسه خط مراقبه لا يتجاوز حدودها حدود الحلال والمباح الذي شرعه الله له فانه يظل تحت مظلة
الحفظ التي كفلها الله له قال تعالى (﴿ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1) [2]
ويقول الله عز وجل:
﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) ﴾  [3]
فمراقبه الله في السر والعلن تحفظ الانسان من الشيطان ومن النفس الامارة بالسوء، فيرتفع العبد الى اعلى مراتب الدين وهي مرتبه الاحسان، والتي يكون فيها استحضار القلب وصرف العبادة على مراقبه الله وكأنه امامك تراه ويراك،
فلو كل منا استحضر ذلك المعنى لوجد ان نفسه طائعه لأوامر الله فاره من نواهيه، تخجل وتستحي وتقشعر ان تلاقي الله بفعل محرم، او معصية صغيرة كانت او كبيرة.
ان مراقبه الله في الاقوال والافعال تهذب النفس وتصونها من مهاوي الردى، وهي نموذج جميل في تربيه الأبناء على المراقبة التي يحصل بسببها تنامي مفهوم الضبط الداخلي، فلو تربي الطفل الصغير على معنى المراقبة الداخلية لأفعاله، سيكبر وسيكبر معه مفهوم الصح والخطأ، والنافع والطالح، ويسهل عليه إدراك الفرق بينهما.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( يَا غُلَامُ أَوْ يَا غُلَيِّمُ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ فَقُلْتُ بَلَى فَقَالَ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ قَدْ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ فَلَوْ أَنَّ الْخَلْقَ كُلَّهُمْ جَمِيعًا أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَاعْلَمْ أَنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا))[4]


عندما يخلص الانسان في عباداته وتعاملاته مع الله يكن الله معه دايما وابدا، فليس هناك أغلي من كون الله معي في كل اموري يرشدني الى صلاح امري في ديني ودنياي ويحفظني ويرعاني بعينه التي لا تنام
قال تعالى﴿ وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآَتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآَمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً .. ﴾ [5]






*اذكار الصباح والمساء واذكار ما قبل النوم:

قال الله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )[6]
ان فوائد الذكر عظيمه فبها يتحقق الأمان القلبي والانشراح الصدري من كل امر يلم بالإنسان من ضغوطات حياته اليومية،
ومما يتعرض له من فتن ومحن، ومما يوحي اليه الشيطان من وساوس وقلق وتخوفات، وصولا الى ارتفاع الحسنات
وزوال السيئات والآثام عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك). صحيح مسلم
بالأذكار ينجلي كل حزن وهم عن قلب المؤمن ولاسيما ان الله يذكرك حين تذكره قال عليه الصلاة والسلام (وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم). الحديث رواه مسلم وغيره.

ان الاعراض عن اذكار الصباح والمساء تجعل الانسان في موقع الغفلة، قال تعالى " وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ".[7]
فالمعرض عنها كالميت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (" مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه؛ مثل الحي والميت "، بمعني أنه الذي لا يذكر الله بالأذكار اليومية كالميت، والذي يذكر الله دائماً بالحي، وكأن الأذكار تمد الإنسان بالحياة وعدم ذكرها تميته وتميت قلبه.[8]
شرع الله لعباده اذكار تحفظهم بأمره من كل مكائد الشيطان ومنها الاوراد التي ثبتت في السنة المطهرة،
واجتهد العلماء في جمعها وتبيان فوائد كل ذكر منها.












الصلاة:

الصلاة هي عماد الدين، وهي حق من حقوق الله على عباده، بها تصون النفس من جميع الشهوات التي يستدرك بها الشيطان خلق الله ليضلهم عن الصراط المستقيم.
قال صلى الله عليه وسلم:( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله، فمن أخفر ذمة الله كبه الله في النار لوجهه.)[9]

وقال القرطبي في المفهم: وقوله: من صلّى الصبح فهو في ذمّة الله؛ أي: في أمان الله، وفي جواره؛ أي: قد استجار بالله تعالى، والله تعالى قد أجاره، فلا ينبغي لأحد أن يتعرض له بضر أو أذى، فمن فعل ذلك فالله تعالى يطلبه بحقه، ومن يطلبه لم يجد مفرًّا ولا ملجأ، وهذا وعيد شديد لمن يتعرض للمصلين، وترغيب حضور صلاة الصبح
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فيدركه، فيكبه في نار جهنم.
وقال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين: "من صلى الفجر" ظاهره من صلى في جماعة أو غير جماعة، وقوله: " فهو في ذمة الله " أي: في عهده، يعني أنه دخل في عهد الله، فكأنه معاهد لله عزّ وجلّ ألا يصيبه أحد بسوء؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: " فلا يطلبنكم الله في ذمته بشيء" يعني لا يترك عهد على من صلى الفجر؛ لأنه في ذمة الله، وفي عهده، فإياكم أن يطلبكم الله تعالى من ذمته بشيء، "فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في النار". ففي هذا دليلٌ على أنه يجب احترام المسلمين الذين صدقوا إسلامهم بصلاة الفجر؛ لأن صلاة الفجر لا يصليها إلا مؤمن، وأنه لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم.)[10]

قال الطيبي رحمه الله: " وإنما خص صلاة الصبح بالذكر؛ لما فيها من الكلفة والمشقة، وأداؤها مظنة خلوص الرجل، ومنه إيمانه؛ ومن كان مؤمنا خالصا فهو في ذمة الله تعالى وعهده[11]












عجوة تمر المدينة:

للمدينة المنورة بركه خاصه لدعاء النبي صلوات الله وسلامه عليه لها بالبركة، ولاسيما انها مكان تعبق به الروحانية الإيمانية الطيبة وهي في قلب كل مسلم أحب الله ورسوله.
ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث في فضائل تمرها، وأشاد في فوائده في الوقاية من الإصابة بالسحر
قال صلى الله عليه وسلم
((من تصبح بسبعة تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) وقال غيره " سبعة تمرات " (متفق عليه)، وفي رواية لمسلم: (من أكل سبعة تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي) [12]لتمر المدينة نوعان
-العجوة العالية الأصيلة وهي توجد في منطقه مرتفعة بجانب مسجد القباء
-عجوة المدينة وهي أفضل الأنواع لما تتسم به من ليونة وحلاوة مذاق.

(فهذه الأحاديث يبين بعضها أن من اصطبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سحر إلى الليل، وبعضها يقيد التمر بتمر العالية، وبعضها يقيده بتمر المدينة، ولذلك قال العلماء: إن من أراد الوقاية من السحر فعليه أن يصطبح بسبع تمرات عجوة من تمر المدينة، فإن لم يجد تمرًا من المدينة فليستخدم أيَّ تمرٍ، والظاهر من الحديث أنه إن لم يأكل التمر ولم يصطبح به في أي يومٍ فإن السحر قد يصيبه
وقد قال الإمام القرطبي: ظاهر الأحاديث خصوصية عجوة المدينة بدفع السم وإبطال السحر، والمطلق من الأحاديث محمول على القيد. لكن قد قال علماءُ آخرون أنه إن لم يجد تمرًا من تمر المدينة فليستخدم من أيِّ تمرٍ عنده حملاً للمقيد على المطلق، وهي قاعدة أصولية رجح الكثير من العلماء العمل بها)[13]


ان الحفظ من السحر هو ببركه الامتثال لأمر رسول الله ولتصديق بما جاء به، فيجب عند اكل العجوه ان يكون هناك اعتقاد وايمان جازم بصدق ما جاء به رسول الله، ولبركه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
قال الخطابي (كون العجوة تنفع من السم والسحر، انما هو ببركه دعوة النبي لتمر المدينة لا لخاصية في التمر)[14]

ولأخفى على كل شخص فوائد التمر بشكل عام في محاربه الكثير من الامراض لغناها بالفيتامينات والمعادن اللي يحتاجها الانسان فهي تحتوي على فيتامين "جـ"، والبوتاسيوم، والصوديوم، ممّا يساعدها في حماية جسم الإنسان من السموم، والبوتاسيوم للحفاظ على ذاكره سليمه ، وتقي من فقر الدم لاحتوائها على نسب عالية من الحديد وفيتامين "ب 2" وكذلك النحاس وتحتوي على كل من الكالسيوم، والفسفور، وفيتامين ا المهم في بناء العظام ولتعزيزالابصار القوي، كذلك غنيه بالألياف التي تعطي قولون وامعاء صحية، و تحتوي على مادة البورون التي تحارب الخلايا السرطانية، وغنية بفيتامين (ب )المفيد للأعصاب والمخ ولسلامه الجلد.

لذلك يظهر لنا ان التمر بشكل عام والعجوة بشكل خاص علاج للأمراض العضوية، واساس لصحه البنية التحتية لكل جسد، وحافظ بأمر الله من الإصابة بالسحر او السموم.




*الوضوء:

الوضوء نعمه من الله ورحمه لعباده، فالشخص المتوضئ تبتعد الشياطين عنه، ويحف بالملائكة، وسبب لمرضاه الرب تبارك وتعالى وحصول استغفار الملائكة له، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( - من بات طاهرا بات في شعاره ملك فلا يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان )[15]

قال ابن القيم رحمه الله في شرحه لبعض مايتحرز به المسلم من الشيطان
( تاسعاً : الوضوء والصلاة وهذا من أعظم ما يتحرز به منه ولا سيما عند توارد قوة الغضب والشهوة فإنها نار تغلي في قلب ابن آدم كما ثبت في الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - عن النبي  أنه قال ( 000 ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالأرض ) وفي أثر آخر : ( إن الشيطان خلق من نار وإنما تطفأ النار بالماء 000 ) فما أطفأ العبد جمرة الغضب والشهوة بمثل الوضوء والصلاة فإنها نار والوضوء يطفئها والصلاة إذا وقعت بخشوعها والإقبال فيها على الله أذهبت أثر ذلك. [16]
قال رسول الله: ((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد إذا نام، بكل عقدة يضرب عليك ليلا طويلا، فإذا استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، وإذا توضأ انحلت عقدتان.)) [17]
وفي رواية للبخاري: ((إذا استيقظ أحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه)) [18]
فهذا دلاله واضحة لهروب الشيطان من الوضوء، وان الجن والسحرة لا يستطيعون ان يقتربوا من عباد الله المتطهرين
فليحرص المؤمن على ان يبقى على طهارة طول يومه لما لذلك من منافع صحية وجسديه ونفسية من انشراح الصدر
وسلامه البدن والجلد من الامراض والاوساخ، يقول الشبلي في كتابه (احكام الجان )
قال الشبلي : ( الوضوء والصلاة وهما من أعظم ما يتحرز به من الجن ويستدفع شرهم )[19]








الآيتين الأخيرتين من سوره البقرة

في صحيح مسلم عن ابن عباس قال: {بينما جبريل قاعد عند النبي صلـى الله عليه وسلم. سمع نقيضا من فوقه. فرفع رأسه. فقال: هذا باب من السماء فتح اليوم. لم يفتح قط إلا اليوم. فنزل منه ملك. فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض. لم ينزل قط إلا اليوم. فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك. فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة. لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته}]

ففي هاتين الآيتين الإقرار والتسليم بما جاء به رسولنا الكريم وصدق ما انزل عليه، وان المؤمن مصدق تصديقا
مخلصا لأتردد فيه ، و فيه طلب العفو والغفران من رب العالمين.
قال صلى الله عليه وسلم
" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "[20]
ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى سبعة أقوال في معنى (كفتاه) في فتح الباري عند شرحه لكتاب فضائل القرآن:

القول الأول: بمعنى أجزأتاه عن قيام الليل، فلو أنه قرأهما قبل نومه ولم يستطع تلك الليلة أن يقوم الليل فقد كفتاه عن ذلك.

القول الثاني: أنهما كفتاه من قراءة القرآن مطلقاً، سواء كان يقرأه في الصلاة أو في غير الصلاة.
القول الثالث: أنهما كفتاه فيما يتعلق بالاعتقاد، فكل العقيدة موجودة ومتضمنة في هاتين الآيتين، لأنهما اشتملتا على أمور الإيمان وأعماله وأصوله جميعاً، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر. وهذا القول هو ما ذكر المصنف رحمه الله تعالى أنه المقصود لذكر هاتين الآيتين، فيكفيك في باب الاعتقاد -المجمل لا المفصل-أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، ثم تفصيل ذلك يعلم ويؤخذ من أدلته.

القول الرابع: أنهما كفتاه من كل شر، فلو قرأ في ليلته هاتين الآيتين لكفتاه من كل شر، وينام ليلته تلك آمناً مطمئناً بإذن الله.
القول الخامس: وهو أخص مما قبله، أنه بمعنى كفتاه شر الشيطان، فمن قرأهما فقد كفي شر الشيطان اللعين.

القول السادس: أنهما كفتاه شر الجن والإنس.

القول السابع: بمعنى أنهما تغنيانه عن طلب الأجر فيما سواهما، فينال بقراءة هاتين الآيتين من الثواب والأجر ما يغنيه عن طلب الأجر والثواب فيما سواهما.

وعليه  فان فائدة قراتها عظيمه ولابد من الحرص عليها كل ليله.





سوره البقرة:

قراءه سوره البقرة في المنزل يعتبر من التحصين والحفاظ للبيت وأهله من شر الشيطان وكيده
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
وفي صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. صححه الحاكم وحسنه الألباني

لذلك فقراه سوره البقرة تعجز السحرة عن عمل أي عمل، وتبطل كيدهم وتدحرهم بأمر الله

قال صلى الله عليه وسلم (اقرءوا سورة البقرة في بيوتكم فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة " .[21]







[1] رواه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم/300) والترمذي في "السنن" (2346) وقال: حسن غريب.
[2] ﴾[سورة النساء]-1
[3] سوره الفجر-14
[4] [رواه الترمذي]
[5] المائدة - 12
[6] الرعد - 28
[7] الأعراف - 205
[8] . " شرح مشكاة المصابيح، للطيبي (2/184
[9] قال الهيثمي رحمه الله (2/29) : رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب : "ورجال إسناده رجال الصحيح " ، وقال الألباني : صحيح لغيره . انظر : صحيح الترغيب ، رقم (461) .
[10] شرح رياض الصالحين" (1/591)
[11] . " شرح مشكاة المصابيح، للطيبي (2/184
[12] (أخرجه الإمام مسلم في صحيحه -كتاب الأشربة (154) -برقم 2047).
[13] الفتوى رقم 34464
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=34464
[14] فتح الباري 10-239
[15] فتح الباري - الصفحة أو الرقم: 11/113
[16] )( بدائع الفوائد - باختصار - 2 / 271 ) 0
[17] صحيح البخاري ح (1142)، صحيح مسلم ح (776).
[18] صحيح البخاري ح (3295)، وأخرجها أيضًا مسلم ح (238)
[19] )( أحكام الجان - ص 131 ) 0
[20] اصحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5008
[21] تخريج السيوطي : (ك هب) عن ابن مسعود.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1170 في صحيح الجامع.